منتدي لخدمة موظفي الإدارة و الطلبة و أولياء الأمور
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 برنامج القرائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
solasola
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي


عدد المساهمات: 45
تاريخ التسجيل: 10/03/2013

مُساهمةموضوع: برنامج القرائية    الجمعة أبريل 19, 2013 6:45 pm

إيمانا بدور القرائية فى رفع مستوى التلاميذ القرائى والكتابى فى المرحلة

الإبتدائية فقد تم تفعيله فى ( مدرسة الشهيد أحمد حمدى التجريبية للغات)




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://masr-elkadema.mountada.net
Mr:mohamed



عدد المساهمات: 8
تاريخ التسجيل: 14/04/2013

مُساهمةموضوع: تطوير الإدارة المدرسية    الإثنين أبريل 22, 2013 9:27 pm

[b]تطوير الإدارة المدرسية

مقــــدمة

الإدارة المدرسية التي تعتبر احد أهم مكونات العملية التعليمية تتطلب

تطويرا وتحديثا مستمرا لأن المدرسة ومالها من أهمية في حياة المجتمع

والدور الهام الذي تقوم به في إعداد الأجيال يجعل من تطوير وتحديث

إدارتها مسالة في غاية الأهمية وخصوصا إذا ما عملنا أن العالم يمر

بثورة علمية وتكنولوجية هائلة يتطلب اللحاق بها ومجاراتها يتطلب نظام

تعليمي يتمتع بكل العناصر التي يمكن من خلالها خلق الإنسان الواعي

والقادر على الاستفادة من هذا التقدم بل والمساهمة فيه من خلال تطويعه

لخدمة المجتمع الذي يوجد فيه أو ينتمي له .

عليه فقد أصبح تطوير وتحديث إدارات مدارسنا أمر لابد منه لكي

نستطيع من خلال هذا التطوير والتغيير أن نفعل أدائها للقيام بوظيفتها

بشكل يتناسب مع الدور المرسوم لها، وبما يتماشى مع التطور الحاصل

في العالم في هذا المجال الحيوي.

الحديث عن تطوير الإدارة المدرسية يتطلب منا الأمر الإلمام بالتطورات

الحاصلة في كافة الجوانب الاجتماعية ،والعلمية ،والمعرفية .وذلك لان

التغير المتسارع والذي يعتبر من ابرز سمات عالمنا العاصر بتك أثره

الخطيرة على الفرد وعلى المجتمع في إن واحد مما يتطلب مراعاته

ونحن نقوم بإدارة المؤسسة التعليمة وتطوير وتحديث هذه الإدارة هو

الوسيلة الأولى في هذا المجال.

وعلى ما تقدم ولكي تؤدي المدرسة رسالتها بشكل صحيح لابد من

تطوير إدارتها من حيث أدواتها ووسائلها التي تستخدمها في عملياتها

ومهامها بما يضمن تحقيق الأهداف التربوية المرسومة بأفضل صورة

ممكنة

وهذا التطوير والتغيير يجب أن يشمل الأمور التالية:

• الجوانب التي تمارسها هذه الإدارة سواء داخل المدرسة أو خارجها

• العوامل التي تؤدي إلى نجاح الإدارة المدرسية في نشاطها مهامها

• خصائص الإدارة المدرسية

• شروط نجاح مدير المدرسة

• الدور القيادي لمدير المدرسة

وفيما يلي تفصيل ذلك :

جوانب الإدارة المدرسية

يمكننا تقسيم أهم الجوانب التي يجب أن تضطلع بها الإدارة المدرسية

لكي تقوم بما هو مرسوم لها من مهام ومسؤوليات ، إلى ثلاثة جوانب

أساسية ، وهي التالية :

أولا: - الجوانب الإدارية: -

وتشمل أهم الأعمال التي يجب أن تمارسها الإدارة المدرسية في المجال

الإداري بما يلي:

1- التخطيط.

2- التنظيم.

3- المتابعة

4- الشؤون المالية .

ثانيا: - الجوانب الفنية: -

وتشمل الأعمال التي يجب أن تقوم بها الإدارة المدرسية في هذا الجانب

على مايلي 1- المناهج وتنفيذها .

2- الإشراف الفني.

3- تقويم العمل المدرسي.

ثالثا : - الجوانب الإنسانية الاجتماعية :

أما الأعمال التي يجب أن تقوم بها الإدارة المدرسية في هذا الجانب فأنها

تشمل على ما يلي : -

1- تنظيمات المجتمع.

2- المدرسة ومسؤولياتها .

3- المدرسة والبيئة والمجتمع.

ولا بد من القول أنه لا يوجد فصل تام بين ما تقوم به الادراة المدرسية

من أعمال متعددة , فما نعتبره عملا إداريا قد يتضمن ناحية فنية ملازمة

لتنفيذه و وكذلك الحال بالنسبة للنواحي الفنية التي لا تخلو من حاجتها

إلى تنظيمات إدارية توجهها وهكذا .

ولكي تتمكن الإدارة المدرسية من أداء أعمالها هذه بنجاح ينبغي أن تضع

في اعتبارها الأمور التالية: -

1- توفير الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة.

2- توفير الجو الملائم لصالح العميلة التعليمية بجميع جوانبها .

3- التكامل بين الإدارة المدرسية والإشراف الفني للعميلة التربوية .

4- سيادة العلاقات الإنسانية الطيبة بين جميع العاملين في المدرسة .

5- القدوة الحسنة للتلاميذ باعتبارهم الهدف الأساسي من العميلة الإدارية .
عوامل نجاح الإدارة المدرسية:


عدل سابقا من قبل Mr:mohamed في الأربعاء أبريل 24, 2013 12:49 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Mr:mohamed



عدد المساهمات: 8
تاريخ التسجيل: 14/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: برنامج القرائية    الإثنين أبريل 22, 2013 9:35 pm

Mr:mohamed كتب:
تطوير الإدارة المدرسية

مقــــدمة

الإدارة المدرسية التي تعتبر احد أهم مكونات العملية التعليمية تتطلب

تطويرا وتحديثا مستمرا لأن المدرسة ومالها من أهمية في حياة المجتمع

والدور الهام الذي تقوم به في إعداد الأجيال يجعل من تطوير وتحديث

إدارتها مسالة في غاية الأهمية وخصوصا إذا ما عملنا أن العالم يمر

بثورة علمية وتكنولوجية هائلة يتطلب اللحاق بها ومجاراتها يتطلب نظام

تعليمي يتمتع بكل العناصر التي يمكن من خلالها خلق الإنسان الواعي

والقادر على الاستفادة من هذا التقدم بل والمساهمة فيه من خلال تطويعه

لخدمة المجتمع الذي يوجد فيه أو ينتمي له .

عليه فقد أصبح تطوير وتحديث إدارات مدارسنا أمر لابد منه لكي

نستطيع من خلال هذا التطوير والتغيير أن نفعل أدائها للقيام بوظيفتها

بشكل يتناسب مع الدور المرسوم لها، وبما يتماشى مع التطور الحاصل

في العالم في هذا المجال الحيوي.

الحديث عن تطوير الإدارة المدرسية يتطلب منا الأمر الإلمام بالتطورات

الحاصلة في كافة الجوانب الاجتماعية ،والعلمية ،والمعرفية .وذلك لان

التغير المتسارع والذي يعتبر من ابرز سمات عالمنا العاصر بتك أثره

الخطيرة على الفرد وعلى المجتمع في إن واحد مما يتطلب مراعاته

ونحن نقوم بإدارة المؤسسة التعليمة وتطوير وتحديث هذه الإدارة هو

الوسيلة الأولى في هذا المجال.

وعلى ما تقدم ولكي تؤدي المدرسة رسالتها بشكل صحيح لابد من

تطوير إدارتها من حيث أدواتها ووسائلها التي تستخدمها في عملياتها

ومهامها بما يضمن تحقيق الأهداف التربوية المرسومة بأفضل صورة

ممكنة

وهذا التطوير والتغيير يجب أن يشمل الأمور التالية:

• الجوانب التي تمارسها هذه الإدارة سواء داخل المدرسة أو خارجها

• العوامل التي تؤدي إلى نجاح الإدارة المدرسية في نشاطها مهامها

• خصائص الإدارة المدرسية

• شروط نجاح مدير المدرسة

• الدور القيادي لمدير المدرسة

وفيما يلي تفصيل ذلك :

جوانب الإدارة المدرسية

يمكننا تقسيم أهم الجوانب التي يجب أن تضطلع بها الإدارة المدرسية

لكي تقوم بما هو مرسوم لها من مهام ومسؤوليات ، إلى ثلاثة جوانب

أساسية ، وهي التالية :

أولا: - الجوانب الإدارية: -

وتشمل أهم الأعمال التي يجب أن تمارسها الإدارة المدرسية في المجال

الإداري بما يلي:

1- التخطيط.

2- التنظيم.

3- المتابعة

4- الشؤون المالية .

ثانيا: - الجوانب الفنية: -

وتشمل الأعمال التي يجب أن تقوم بها الإدارة المدرسية في هذا الجانب

على مايلي 1- المناهج وتنفيذها .

2- الإشراف الفني.

3- تقويم العمل المدرسي.

ثالثا : - الجوانب الإنسانية الاجتماعية :

أما الأعمال التي يجب أن تقوم بها الإدارة المدرسية في هذا الجانب فأنها

تشمل على ما يلي : -

1- تنظيمات المجتمع.

2- المدرسة ومسؤولياتها .

3- المدرسة والبيئة والمجتمع.

ولا بد من القول أنه لا يوجد فصل تام بين ما تقوم به الادراة المدرسية

من أعمال متعددة , فما نعتبره عملا إداريا قد يتضمن ناحية فنية ملازمة

لتنفيذه و وكذلك الحال بالنسبة للنواحي الفنية التي لا تخلو من حاجتها

إلى تنظيمات إدارية توجهها وهكذا .

ولكي تتمكن الإدارة المدرسية من أداء أعمالها هذه بنجاح ينبغي أن تضع

في اعتبارها الأمور التالية: -

1- توفير الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة.

2- توفير الجو الملائم لصالح العميلة التعليمية بجميع جوانبها .

3- التكامل بين الإدارة المدرسية والإشراف الفني للعميلة التربوية .

4- سيادة العلاقات الإنسانية الطيبة بين جميع العاملين في المدرسة .

5- القدوة الحسنة للتلاميذ باعتبارهم الهدف الأساسي من العميلة الإدارية .
عوامل نجاح الإدارة المدرسية:
الإدارة المدرسية الناجحة حسب رأينا يجب أن تتضمن الأمور التالية:

1- القدوة الطيبة:

يجب أن يكون مدير المدرسة قدوة طيبة ومثال يحتذى به من قبل

عناصر إدارته من حيث التمسك بعمله, وفي إيمانه, واعتزازه به, وفي

مظهره, وثقافته, وخلقه, وسيرته, وفي أبوته, وأخوته.

2- الثقة المتبادلة:

يجب أن يعمل المدير على أن يزرع الثقة بقدراته , وإمكانياته الإدارية

في كافة المجالات والنشاطات في نفوس موظفيه ومدرسيه وطلابه

وعماله , كما يبادلهم الثقة المتبادلة التي تشكل الدعامة الأولى لنجاح

الإدارة المدرسية في مهامها وإعمالها
3- خلق المناخ المناسب :

خلق المناخ الصالح على أساس من الاستقرار والطمأنينة وحسن التفاهم

والبعد عن العنف والخلافات والتباغض والحرص على التعاطف

والتعاون والمودة والألفة مع اليقظة التامة من أهم المقومات الإدارة

المدرسية الناجحة.

4- تفويض السلطات:

من المهم أن يقوم مدير المدرسة بتفويض العاملين معه بعض

الاختصاصات والواجبات والمسؤوليات والالتزامات , مع منحهم في

نفس الوقت كل السلطات الضرورية لتنفيذ أعمالهم , وتعريف كل معلم

بملكيته للمدرسة وبأنه جزء منها. أن هذا التفويض سوف يسمح للمدير

بالتفرغ للسياسة العامة والأمور الجوهرية بالمدرسة
5- التعرف على العاملين :

من الضروري أن يتعرف المدير على العاملين معه وذلك بالوقوف على

قدراتهم ومواهبهم واستعداداتهم وإمكانياتهم وإسناد العمل المناسب لكل

منهم مع توجيههم وإرشادهم بالطرق الصحيحة. بالإضافة إلى مكأفاة

المجدين منهم وتشجيعهم والأخذ بيد المقصرين والارتقاء بهم .

6- أسلوب القيادة الرشيدة:

يقوم هذا الأسلوب على الديمقراطية, والحكم الذاتي, والقيادة الجماعية,

ومركزية التخطيط, ولا مركزية التنفيذ, والبعد عن النط الديكتاتوري في

إنجاز الأعمال المطلوبة.

خصائص الإدارة المدرسية:

من خلال ما تقدم رأينا إن الإدارة المدرسية يجب أن تكون نموذجا

صالحا في العلاقات الإنسانية, وفي سير العمل, وفي التعاون, وأتـباع

الأساليب الديمقراطية, وهي بذلك تكون أداة للديمقراطية الحقيقة وفي

ذلك من المزايا الكثير.

ولكي تنجح الإدارة المدرسية في عملها، ينبغي أن تتصف بالخصائص

التالية:

أولا: أن تكون إدارة هادفة:

وهذا يعني أنها تعمل وفق أهداف محددة عن طريق التخطيط السليم, ولا

تعتمد على العشوائية أو التخبط أو الصدفة في تحقيق غايتها.

ثانيا – أن تكون إدارة إيجابية:

أي يجب أن لا تركن إلى السلبيات أو المواقف بل بكون لها الدور

القيادي الرائد في مجالات العمل وتوجيهه والإشراف عليه.

ثالثا – أن تكون إدارة اجتماعية:

وهذا يعني أن تكون بعيدة عن الاستبداد والتسلط, ومستجيبة للمشورة

ولأخذ بآراء الجماعة, مدركة للصالح العام, عن طريق عمل جاد

مخلص, مشبع بالتعاون والألفة.

رابعا _ أن تكون إدارة إنسانية:

يعني أن تكون الإدارة المدرسية إدارة إنسانية هو أنها يجب إلا تنحاز

إلى أراء أو مذاهب فكرية أو تربوية معينة , قد تسئ إلى العمل التربوي

لسبب أو لآخر بل ينبغي أن تتصف بالمرونة دون إفراط , وبالتحديد

دون إغراق , وبالجدية دون تزمت ’ وبالتقدمية دون غرور , وأن

تحرص على تحقيق أهدافها بغير قصور أو مغالاة .

تلك هي أهم المعايير التي ينبغي أن تتوفر في الإدارة المدرسية, حتى

تتمكن من تأدية مهامها بكفاءة ونجاح. وعدم وجود هذه المعايير أو

حتى أحدهما , قد يؤدي إلى عرقلة الإدارة عن تأدية مهامها بالشكل

المناسب وخصوصا إذا ما علمنا أن الإدارة المدرسية ما هي إلا جهد

مشترك وعملية تربوية اجتماعية يجب أن تتصف بصفات معينة كونها

تتعامل مع العنصر البشري مباشرة وليس مع عوامل إنتاجية أخرى كما

يحدث في المصانع والمعامل الإنتاجية .

الشروط الأساسية لنجاح مدير المدرسة في وظيفته :

أما عن الشروط الأساسية التي يجب أن يتمتع بها مدير المدرسة لكي

يحقق النجاح المرغوب في وظيفته ، ويبرز إمكاناته وقدراته الحقيقة ،

فيمكن الإشارة إلى ما يلي :

1- إعطاء مدير المدرسة حرية الحركة والتصرف في حدود مدرسته

بما يحقق مصلحتها .

2- جعل القوانين واللوائح التعليمية التي تصدرها الوزارة والإدارة

التعليمية, واضحة ومرنة تسمح بالتصرف والحركة على مستوى

المدرسة, وتوضيح اختصاصات كل المتعاملين مع المدرسة من فنيي

الوزارة والمراقبة.

3- التقليل من مركزية الإدارة والتوجيه إلى أبعد الحدود الممكنة .

4- توفير الاستقرار في الوظيفة لمدير المدرسة ليستطيع أن يرسم

خططا طويلة المدى لإصلاح مدرسته وللتأكد من جني نتائج عمله بنفسه.

5- تأكيد الشعور بالأمن والطمأنينة , وإبعاد شبح الخوف من نتائج

الابتكار , والتجريب , والتجديد .

6- حماية الحرية الفكرية والعلمية والحرية الشخصية المسئولة الملتزمة

في المدرسة .

7- تطبيق الأسلوب الديمقراطي في الإدارة باعتباره أنجح الأساليب في

دفع الروح المعنوية وزيادة إنتاج العاملين.

8- توفير المخصصات المالية الكافية للصرف على شراء الكتب بالمكتبة

, وإجراء الإصلاحات والصيانة البسيطة وتمويل النشاط المدرسي

ومساعدة الطلاب الذين هم بحاجة إلى مساعدة .

9- توفير المدرسين والمشرفين والموجهين والموظفين والفنيين الأكفاء.

10- توفير المبنى المدرسي الصالح.

11- تحقيق التعاون بين المدرسة وبين المؤسسات الحكومية والأهلية

الأخرى, وبينها وبين أولاء لتلاميذ وسكان المنطقة المحيطة بها.

12- إيجاد تعاون مثمر وتفاهم كامل واحترام متبادل بين المدير وبين

جميع العاملين معه.

تطوير الدوري القيادي لمدير المدرسة :

نعني بتطوير الدور القيادي لمدير المدرسة، هو قدرته على أن يخلق

المناخ الملائم الذي يشجع العاملين معه على بذل قدراتهم الطبيعية كاملة

، ويدفعهم على الاضطلاع بمسؤولية وضع خطة البرنامج المدرسي

وتنميته .

ويستطيع مدير المدرسة أن يطور دوره التقليدي في المدرسة من خلال

قيامه بمجموعة من النشاطات والمهام ومراعاته لبعض الجوانب , التي

تكسبه ثقة تابعيه , من مدرسين وتلاميذ وموظفين وأولياء أمور وغيرهم

من المهتمين بالعملية التربوية والتعليمية .

وهذه النشاطات تتعلق بجميع جوانب المدرسة كمؤسسة تربوية اجتماعية

تعمل في سبيل أهداف محددة.

وقد قدم كامبل مجموعة من الاقتراحات لمدراء المدارس من أجل تنمية

وتطوير دورهم القيادي في مدارسهم من أهمها : -

1- أعمل على حلق جو من المرونة, يمكن فيه لكل فرد في مدرستك

أن يشعر بالأمن الذي يكفل له أن يسهم بعمل ينفرد به.

2- إتاحة الفرصة لكل فرد من العاملين معك لكي يتحمل مسئولية تنمية
البرنامج المدرسي .
3- أعمل على تشجيع استخدام القدرة الإبتكارية في عملية التدريس

استخدما كاملا .

4- تقبل المدرسين كما هم, دون أدانتهم على تصرف هو نتيجة ما مر

بهم من تجارب سابقة.

5- عدم معاقبة المدرسين على أخطائهم غير المقصودة .

6- أعمل على خلق نوع البيئة التي تجعل اضطلاع المدرسين بالمسئولية

أمر ممكنا مرغوبا.

7- أخلق حرية العمل على إيجاد الحلول للمشكلات الجديدة .

8- ساند الرحلات الميدانية وأيدها, وتعاون على وضع برامج الرحلات

ووسائل الانتقال التي تيسر القيام بهذه الرحلات.

9- أعطي المدرسين الحرية في أجراء التجارب وعدم الفرض عليهم

لقبول طريقتك في أجراء البحث أو حكمك على نتائجه.

10- أعلم أن المدرسين محتاجين إلى الشعور بالأمان وعليك احترام

هذه الحاجة .

11- أمحو في أذهانهم ما تستطيع , احتمال قيامك بعمل انتقامي ضدهم .
12- اعمل على إزالة مخاوف المدرسين من خلال إيجاد مدرسين

استشاريين يعاونون ولا يعاقبون.

13- أعمل على وضع كادر للمرتبات يتضمن زيادة آلية لمرتبات

المدرسين .

14- إقامة ورش ومعسكرات يمكن أن يعمل فيها المدرسون والمدراء

كأعضاء فريق واحد متساوين متكافئين .

15- يجب عليك الابتعاد عن جعل التقليد من مقدمات العمل المجدي

والتدريس الصالح.

[b][b][i][center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
م/اول /أ فاتن ســــعيد عب
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات: 13
تاريخ التسجيل: 26/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: برنامج القرائية    الجمعة أبريل 26, 2013 2:41 pm

علي قكرة انا مســـــــــــــــولة القرائية في مدرسة الشهيد احمد حمدي التجربية وانا ال مصورة اولادي دول كان لازم تقولو كدة [img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
solasola
مديرة المنتدي
مديرة المنتدي


عدد المساهمات: 45
تاريخ التسجيل: 10/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: برنامج القرائية    الجمعة أبريل 26, 2013 5:37 pm

حبيبتى يا تونة من حققك تظهرى شغلك طالما انتى تعبتى فيه والمنتدى مفتوح

للناس المجتهدة اللى زيك لتظهر مجهودها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://masr-elkadema.mountada.net
م/اول /أ فاتن ســــعيد عب
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات: 13
تاريخ التسجيل: 26/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: برنامج القرائية    الجمعة أبريل 26, 2013 10:14 pm

تســـــــــــــلمي يا سوسو

انا عطيت الاستاذ محمد الشغل دة وهو ما خبر حد باي شي

احنا اتو عندنا الوفد الاجنبي وشافو شغلنا وشكرونا وشكروني ع المجهود الكبير للمعلمات عندي

ولم ناخذ اي كلمة شكر من الادارة ولا مسئولين الادارة ابدا

وطلبو هذة الاغاني مني في سي دي لعرضها عندهم
هما حسو بينا والادارة لم ترفع قيمتنا بكلمة شكر ابدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

برنامج القرائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تحميل برنامج تشارلز download charles 2012 - تحميل برنامج المزرعة السعيدة charles
» برنامج حفص للتجويد
» برنامج اذاعي عن الصحة
» برنامج تدبير المؤسسات التعليمية
» جوال برنامج فائض الأطعمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -